اسرار وخفايا الانسان

منتدي خاص بالطاقه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تعلم كيف تسيطر على أحلامك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
black night



المساهمات : 71
تاريخ التسجيل : 12/11/2012

مُساهمةموضوع: تعلم كيف تسيطر على أحلامك   الخميس فبراير 28, 2013 9:55 am

هذا الموضوع كان يحوم في رأسي من فترة طويلة. الأمر بدأ بـ بودكاست سمعته قبل أكثر من سنة يتحدث عن الأحلام الواضحة أو الجلية أو الصافية (lucid dreams), وبعد تجربتي لما في البودكاست من تعليمات وطرق وجدتها تعمل كالسحر. وقتها وددت فعلا أن أنشر الموضوع وأتحدث عنه وأن أبلغ الناس عنه, ولكنني كنت مجرد مبتدئ في ذاك المجال, ولهذا قررت أن ابحث في الموضوع أكثر قليلا وأزداد خبرة فيه قبل أن أكتب عنه. والآن يمكنني أن أقول بأنني وصلت لتلك المرحلة وحان الوقت لي لكي أكتب عن تجاربي مع الأحلام الواضحة.

الأسئلة التي سأجيب عنها في الموضوع:






  • ما هي الأحلام الواضحة الجلية؟
  • هل الأحلام الواضحة حقيقة أم خيال؟
  • كيف يمكنني أن أتعلم اتقانها؟


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


.Neutral ما هي الأحلام الواضحة الجلية؟ |:.



سـ: اممم .. حلم واضح؟ وماذا يعني ذلك بحق خالق الجحيم؟


لتدرك ما هو الحلم الجلي سأعطي مثالا بسيطا يوضح أحد أبسط صوره .. تخيل معي الموقف التالي:

تجري بأقصى ما لديك من سرعة لاهثا ومفزوعا في عتمة الليل, لا تلتفت للخلف .. لست بحاجة لأن تألتفت أصلا فأنت تعرف بوضوح ما هو الشيء الذي يجري في أعقابك .. تسمع عوائه أو هدير خطواته .. تجري وتجري وتجري .. تبدأ أنفاسك في التثاقل أكثر وأكثر وفي النهاية تتوقف وتلتفت لترى نفسك وجها لوجه أمامه .. ها أنت تقف أمام أسوء مخاوفك .. وفي النهاية تدرك شيئا هاما وخطيرا وتقول لنفسك: "لحظة, أنا أحلم!" عندها تقرر أن تكون مثل أبطال أفلام الآكشن وتوسعه ضربا أو قد تقرر ببساطة أن تستيقظ.

هل حصل لك شيء مثل هذا من قبل؟

ما حصل لك ببساطة هو تجربة صغيرة من عالم الأحلام الواضحة.

توضح الموسوعة الحرة ويكيبيديا الأحلام الواضحة بالشكل التالي:

"الحلم الواضح هو حلم يكون فيه الشخص مدركا لأنه يحلم. وقد أعطيت الأحلام الواضحة اسمها لأول مرة على يد الكاتب وطبيب النفس الهولندي فريدريك فان إيدن الذي عاش ما بين ١٨٦٠-١٩٣٢.
في الحلم الواضح, يستطيع الحالم أن يشارك بوعيه في الحلم وأن يتحكم في الخبرات التخيلية في بيئة الحلم. الأحلام الواضحة يمكن أن تبدو حقيقية وجلية.
الأحلام الواضحة يمكن أن تبدأ بواحدة من طريقتين. الأولى تسمى dream-initiated lucid dream (أو DILD أي: حلم واضح يبدأ بحلم) وفيها يبدأ الأمر بحلم طبيعي, ولكن بعدها يدرك الحالم بأنه حلم؛ والطريقة الثانية تسمى wake-initiated lucid dream (أو WILD أي: حلم واضح يبدأ باليقظة) وفي ينتقل الحالم من حالة الإستيقاظ العادية مباشرة إلى حالة الحلم, دون أن يمر بفترة فقدان للإدراك."
الأحلام الواضحة ليست سوى أحلام يدرك فيها الشخص أنه يحلم, وبالتالي يمكنه أن يستخدم إدراكه في التحكم في أحلامه. يمكنك أن تطير في السماء بسرعة الضوء لو اردت, يمكنك أن تكون بضخامة هولك وتتسلق ناطحات السحاب الشاهقة, يمكنك أن تغوص في أعماق البحار مثل الأسماك .. ببساطة كل شيء في عالم الأحلام ممكن, وفي المرة التالية التي يقول لك فيها أحدهم: "في أحلامك" ردا على أمنية او توقع لك, يمكنك أن ترد عليه بابتسامة مستفزة وتقول: "بالضبط"

.Neutral هل الأحلام الواضحة حقيقة أم خيال؟ |:.


سـ: ههههه, يبدو أنك اندمجت أكثر من اللازم عند مشاهدتك لفيلم Inception, هل هذا الهراء حقيقي؟

صدق أو لا تصدق, الأحلام الواضحة حقيقية, ولأزيدك من الشعر بيت فهي ليست حتى إكتشافا حديثا. فقد تحدث القديس أوغسطين عن الأحلام الواضحة في خطاب كتبه في عام ٤١٥ م, وأيضا فهو شيء يمارسه الرهبان البوذيين في التبت منذ أزمنة بعيدة. ولكن الأمر لم يشتهر وينتشر إلا في العقود الأخيرة, وأحد أهم الباحثين في هذا الأمر هو الدكتور ستيفن لابيرج

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ


.Neutral كيف يمكنني أن أتعلم اتقانها؟ |:.


سـ: حسنا إذا, هل أحتاج لأن أكون راهبا بوذيا حتى أستطيع أن أحلم بأنني أطير؟

الجواب هو: لا .. الأمر لا يحتاج إلى مجهود ووقت, لو كنت مستعدا لقضاء بعض الوقت والجهد في التعلم وكنت صبورا كفاية فسوف ترى النتائج المبهرة.

هناك طريقتان رئيسيتان للوصول للأحلام الواضحة, الطريقة الأولى هي أن تدرك انك تحلم في أثناء الحلم, ومن هناك تتحكم في الحلم؛ والطريقة الثانية هي أن تنتقل من الإستيقاظ مباشرة إلى الحلم الواضح مباشرة.

في هذا الموضوع سأتكلم عن الطريقة الأولى فقط, فهي الطريقة التي استخدمها وأجدها أفضل وتعطي نتائج أوضح. الطريقة الثانية لا تعطيك أحلام بنفس الجودة والوضوح, ولكن هناك من يستخدم الطريقة الثانية في الانتقال من الأحلام الواضحة إلى الإسقاط النجمي وتجارب ما خارج الجسم, ولكنني لا أعلم عنها بما فيه الكفاية.

الطريقة الأولى تنقسم إلى هذه الأقسام الثلاثة:


  • تذكر الأحلام
  • إدراك الأحلام
  • التحكم في الأحلام

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخطوة الأولى: تذكر الأحلام


سـ: لحظة قبل أن تبدأ, هل يمكنني أن أختصر التجربة وأنتقل للخطوة الأخيرة؟

الخطوات ليست إجبارية ولكنك قد لا تحظى بالتجربة دونها. فمثلا: لو كنت تستطيع تذكر احلامك بدقة فيمكنك أن تختصر الخطوة الأولى, ولكن لو لم تكن جيد بما فيه الكفاية في التذكر فقد تنسى أنك تحلمت حلما واضحا وقد تظن بأنك لم تتحلم أصلا.

هل سبق لك أن مررت بفترة لا تحلم فيها ابدا؟ تنام لأسابيع متواصلة ولا تحلم حلما واحدا؟

في الواقع, أنت تحلم كل ليلة, بل حتى أنك قد تحلم أكثر من مرة كل ليلة ولكنك لا تذكر ذلك ابدا وتظن بأنك لم تحلم. ولهذا فالخطوة الأولى في طريقك للتحكم في احلامك هي أن تتذكر أحلامك.

تخيل أن تحلم حلما في قمة الروعة, تخترق السماء طائرا كالرصاصة, تسابق الطائرات وتنفث اللهب وتطلق الليزر من عينيك وأنت محاط بسربك الخاص من التنانين .. ولكن في النهاية .. ينتهي الحلم وتستيقظ وتنساه تماما .. ياللمتعة المهدورة

ما تقوم في الخطوة الأولى يساعدك على تذكر أحلامك بدقة عالية, وهو سيساعدك في المستقبل أيضا لكي يصبح عقلك يقظا أكثر اثناء استغراقك في النوم.

ما ستقوم به الليلة قبل أن تنام هو ببساطة أن تضع ورقة وقلم بجانب سريرك ومن ثم ستسترخي بشكل تام وتقول لنفسك بأنك ستتذكر أحلامك .. قلها لنفسك: "الليلة سأتذكر أحلامي" وكررها عدة مرات لنفسك وكأنك تبرمجها لعقلك

بقليل من الحظ, سوف تنام وتحلم حلما جميلا, وبعد أن تستيقظ سوف تلتقظ الورقة والقلم بأسرع ما لديك لتقوم بتسجيل حلمك الذي تحلمت به .. إياك أن تتأخر أو تقول بأنك ستكتبه بعد دقيقة او دقيقتين (حتى لو استيقظت في منتصف الليل دون الحلم في الورقة مباشرة, لا تقل لنفسك بأنك ستعود للنوم وأنك ستتذكره عندما تستيقظ .. صدقني لن تتذكر!)

الغرض من هذه العملية هو أن تجعل عقلك يفكر في الحلم, فعندما تحاول التفكير والتذكر فأنت ببساطة تقول لعقلك "من الأفضل أن تكون منتبها للأحلام"

بعد عدة أيام من المواصلة على هذه الطريقة سوف تبدأ ببرمجة عقلك على تذكر الأحلام تلقائيا, فعندما يعرف عقلك أنك ستعتصره عندما تستيقظ لتذكر الأحلام فسوف يبدأ في مساعدتك لتسجيلها. وبعد فترة على هذا الموال سوف تلاحظ بأن أحلامك اصبحت اكثر وضوحا ودقة وأنك أصبحت أكثر تيقظا حتى أثناء احلامك.

أحيانا قد لا يعمل الأمر معك, وقد تقضي فترة دون أن تتذكر أي حلم بالرغم من محاولاتك الحثيثة, والحل هنا هو أن تحاول الإسترخاء قدر المستطاع قبل النوم حتى لو تطلب منك الأمر أن تمارس الرياضة او أي عمل مجهد قبل النوم حتى تكون اكثر استرخاء. وهناك حل آخر أيضا وهو أن تضبط المنبه على توقيت بعد توقيت نومك بعدد من الدقائق يكون من مضاعفات الـ ٩٠, والأفضل في رأيي هو بعد ٢٧٠ دقيقة (أي اربع ساعات ونصف) والسبب في ذلك هو للتزامن مع دورات النوم, فالنومة الواحدة ليست مجرد نومة مكونة من عدة ساعات, بل هي دورات نوم منفصلة مدة كل منها ٩٠ دقيقة (بحسب فهمي للأمر) .. وعندما يوقظك المنبه في ذروة تلك الدورة فأنت بالتالي تستيقظ بعد أن كنت في ذروة حلمك وقمة وضوحك وبالتالي تكون لديك فرصة أكبر في تذكره بوضوح.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخطوة الثانية: إدراك الأحلام


بعد أن يصبح عقلك مدربا على تذكر الأحلام والتيقظ أثناء حدوثها, سيصبح من السهل أكثر وأكثر لديك على أن تدرك أنك تتحلم, وهذا ما يقودنا للخطوة الثانية .. إدراك الأحلام

في هذه الخطوة أيضا ستستعمل عقلك أيضا لكي يساعدك, فبعد أن دربته على التيقظ والتركيز في الأحلام .. الآن ستدربه لكي يدرك أنك تحلم

كيف تفعل ذلك؟ يجب أولا أن تدرك الفرق بين الحقيقة والأحلام, وبعدها يجب أن تدرب عقلك على أن يقوم بعمل إختبارات متكررة لكي يتأكد مما لو كنت تحلم أو لا

فلنبدأ بالفرق بين الحقيقة والأحلام .. ما هو الفرق؟ حسنا .. بما أن عالم الأحلام لا يعترف بأي من قوانين الفيزياء فيمكنك أن تستغل ذلك لمصلحتك

أريد منك الآن أن تقوم بسد أنفك وفمك بيدك الآن, وبعدها أريدك أن تحاول أن تتنفس .. هل تستطيع فعل ذلك؟ بالطبع لا .. ولكن في الحلم ستستطيع وكأن الهواء سيخترق يدك ويدخل إلى رئتك

أريدك أن ترى ساعة الآن وتعرف الوقت فيها, والآن أريدك ان تغمض عينيك قليلا او ان تبعد الساعة عن ناظريك .. الآن أريدك ان ترى الساعة مجددا, هل حصل تغير في الوقت؟ ثانيتين؟ ثلاث؟ .. لو كنت في حلم لكان رأيت اختلاف كلي تماما! ربما فرق ساعات أو حتى أرقام غير منطقية

أريك الآن أن تقرأ ورقة وتفعل ما فعلته بالساعة, هل رأيت الكلام في الورقة اختلف؟ لا أظن .. ولكن في الأحلام سوف ترى امورا مختلفة تماما, والأغلب أنه سيكون كلام مبهم وغير منطقي من صنع خيالك.

ببساطة كل ما يتوجب عليك فعله هو أن تكرر هذه الإختبارات التأكيدية قدر المستطاع في كل يوم, كلما تذكرت قم بتكرارها, وأثناء فعل ذلك اسأل نفسك "هل أنا أحلم؟" .. ولا تقلها بشكل آلي, بل اسأل نفسك بكل جدية فعلا (فعقلك لن يرى الفرق أصلا) .. حتى تجعل عقلك يفكر لا إراديا في التأكد في كل الأوقات .. وعندها في أحد أحلامك سوف تتذكر ذلك, وعندما تجرب الأختبار وتدرك بأن فعلا تحلم, لحظتها سيستيقظ عقلك الواعي وستجد نفسك بكامل وعيك في الحلم (وليس مجرد صور مشوشة)

في أول مرة لي أدركت أنني احلم قمت بسؤال نفسي: "لحظة, هل أنا احلم الآن؟" وعندها فكرت في أن أنظر للوقت في ساعة يدي وفجأة نظرت ناحية يدي لأجدني أرتدي الساعة (لم ادرك ذلك حتى فكرت في الأمر) وعندما جربت الإختبار وجدت أنني احلم فعلا, وعندها بدأت أتشوق ووصلت لدرجة عالية من الفرحة والسعادة لدرجة أنني من شدة سعادتي أوقظت نفسي من النوم.

لا تستغرب لو حصل معك ذلك, قد تسعد كثيرا وتتسبب في إيقاظ نفسك من النوم, ولهذا فعندما تدرك أنك تحلم لا تحاول مباشرة بأن تقفز على ظهر تنينك الأليف وتحلق به للأفاق, أنت بالكاد تدرك أنك تحلم وتريد مباشرة أن تقفز لأعلى درجة من المراحل المتقدمة؟ خطأ

عندما تدرك أنك تحلم قم بعمل شيء لتزيد من دقة ووضوح حلمك, يمكنك أن ترفع يديك ببساطة وتنظر إلى باطن يدك وتحاول قدر المستطاع التركيز والتمعن في خطوط يدك وبصماتك, أو انظر ناحية شيء وحاول التركيز عليه قدر المستطاع وكأنك تريد تصفية الصورة قدر المستطاع, يمكنك أن تنظر نحو شيء معين (صورة او ما شابه) في بيئة حلمك لكي تزيد من التركيز والوضوح.

بعدها فقط استمتع بالحلم, لا تحاول أن تتحكم به أو أن تسيره .. مهمتك هي أن تجعله واضحا قدر المستطاع وبعدها شاهده وكأنك تشاهد فيلما, لا تتدخل .. لو تدخلت, فهناك فرصة كبيرة بأنك ستفقد تركيزك وتخرج من الوضوح او تستيقظ, في هذه المرحلة كل ما عليك فعله هو أن تصل لمرحلة إتقان المحافظة على وضوح الحلم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخطوة الثالثة: التحكم في الأحلام


بعد أن تجد نفسك قادرا على تذكر أحلامك وإدراكها والحفاظ على وضوحها, فها قد حان الوقت لك لكي تنتقل للمرحلة الأخيرة .. التحكم في الأحلام

الآن كل ما عليك فعله بعد أن تدرك بأنك تحلم هو أن تبدأ في أن تخبر نفسك ما تريد أن تفعل, يعني عندما أردت أنا أن اتأكد من الوقت لكي أعرف أنني احلم ام لا .. رفعت يدي تلقائيا ووجدت بها ساعة لأني فكرت في أنني اريد معرفة الوقت.

قل لنفسك بأنك تريد أن تطير وعندها حلق بيديك وطر إلى السماء .. قل لنفسك أنك تريد السفر للمريخ, وستجد نفسك هناك

لكن المهم هو ألا تحاول أي أشياء تحتاج مجهود ذهني كبير حتى لا تخرب عليك تركيزك, حاول أن تبدأ بأشياء بسيطة مثل الانتقال لمكان تعرفه او ما شابه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

هنا ينتهي موضوعي البسيط,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
black cat
Admin


المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 09/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: تعلم كيف تسيطر على أحلامك   الخميس فبراير 28, 2013 11:51 am

شكرا علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thepowergrop.alamontada.com
Eclipse



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 06/10/2014

مُساهمةموضوع: رد: تعلم كيف تسيطر على أحلامك   الإثنين أكتوبر 06, 2014 4:26 pm

موضوع جميل جدا ومشوق...!!!  Very Happy study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعلم كيف تسيطر على أحلامك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرار وخفايا الانسان :: قسم الاسقاط والخروج من الجسد :: قسم الاحلام الواضحه-
انتقل الى: